الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1495- ما نحل والد ولده نحلا أفضل من أدب حسن. (عبد بن حميد، والترمذى- غريب- وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، والبغوى، وابن قانع، والعسكرى فى الأمثال، والحاكم، والبيهقى عن أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاصى عن أبيه عن جده قال الترمذى هذا عندى مرسل. الطبرانى عن ابن عمر). حديث أيوب بن موسى: أخرجه عبد بن حميد (ص 141، رقم 362)، والترمذى (4/338، رقم 1952) وقال: غريب، وهذا عندى حديث مرسل. وأحمد (3/412، رقم 15439)، وابن قانع (1/261)، والحاكم (4/292، رقم 7679) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/18، رقم 2106). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (1/422، ترجمة 1356)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/399، رقم 8653)، والعقيلى (3/308، ترجمة 1321 عامر بن صالح بن رستم الخزاز). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/320، رقم 13234). قال الهيثمى (8/159): فيه عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، وهو متروك. *** 1496- ما نزل من السماء ملك ولا صعد إلى السماء ملك حتى يقول لا حول ولا قوة إلا بالله. (الديلمى من طريق صفوان بن سليم عن أنس بن مالك عن أبى بكر الصديق عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (4/77، رقم 6237) عن أبى هريرة. *** 1497- ما نفعنى مال قط إلا مال أبى بكر. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/257) وقال: غريب. *** 1498- ما نفعنى مال قط ما نفعنى مال أبى بكر. (أحمد، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة. أبو يعلى عن عائشة، وحسنه ابن كثير. الخطيب عن على). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/253، رقم 7439)، والنسائى فى الكبرى (5/37، رقم 8110)، وابن ماجه. (1/36، رقم 94). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/273، رقم 6858)، والطحاوى (4/158)، وابن أبى عاصم. (2/577، رقم 1229)، والرافعى (3/349)، والخطيب (10/363). حديث عائشة: أخرجه أبو يعلى (7/391، رقم 4418) قال الهيثمى (9/51): رجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن إسرائيل وهو ثقة مأمون. حديث على: الخطيب (3/358). *** 1499- ما نقصت صدقة من مال قط وما مد عبد يده بصدقة إلا ألقيت فى يد الله قبل أن تقع فى يد السائل ولا فتح عبد باب مسألة له عنها غنى إلا فتح الله عليه باب فقر. (الطبرانى فى الأوسط، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/374، رقم 2270). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/102، رقم 142)، قال الهيثمى (3/105): فيه زكريا بن دويد وهو ضعيف جدًّا. *** 1500- ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله. (أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/235، رقم 7205)، ومسلم (4/2001، رقم 2588)، والترمذى (4/376، رقم 2029) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (8/40، رقم 3248). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/486، رقم 1676) وأبو يعلى (11/344، رقم 6458)، والبيهقى فى السنن الكبرى (8/161، رقم 16423)، وفى شعب الإيمان (6/258، رقم 8071). *** 1501- ما نقض قوم العهد قط إلا كان القتل بينهم ولا ظهرت الفاحشة فى قوم قط إلا سلط الله عليهم الموت ولا منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر. (أبو يعلى، والرويانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه الحاكم (2/136، رقم 2577) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/346، رقم 6190). *** 1502- ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1830، رقم 1337). ***
1503- ما هذا يا صاحب الطعام أفلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس من غش فليس منى. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/99، رقم 102). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/399، رقم 6520)، وابن حبان (11/270، رقم 4905)، وابن منده (2/616، رقم 551)، والبيهقى (5/320، رقم 10514). *** 1504- ما هذه ألقها وعليكم بهذه وأشباهها وأرماح القنا فإنما يزيد الله لكم بها فى الدين ويمكن لكم فى البلاد. (ابن ماجه عن على قال كان بيد رسول الله. (قوس عربية فرأى رجلا بيده قوس فارسية قال فذكره). أخرجه ابن ماجه (2/939، رقم 2810). قال البوصيرى (3/166): هذا إسناد ضعيف. *** 1505- ما هذه الكتب التى تبلغنى أنكم تكتبونها أكتاب مع كتاب الله يوشك أن يغضب الله لكتابه فيسرى عليه ليلا فلا يترك فى ورقة ولا قلب منه حرفا إلا ذهب به من أراد الله به خيرا أبقى فى قلبه لا إله إلا الله. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس وابن عمر معا). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/287، رقم 7514) قال الهيثمى (1/150): فيه عيسى بن ميمون الواسطى، وهو متروك، وقد وثقه حماد بن سلمة. *** 1506- ما هذه معكم أهدية أم صدقة فإن الصدقة يبتغى بها وجه الله وإن الهدية يبتغى به وجه الرسول وقضاء الحاجة. (ابن عساكر عن عبد الرحمن بن علقمة). أخرجه ابن عساكر (65/48). *** 1507- ما هلك سدوم وما حولها من القرى حتى استاكوا بالمساويك ومضغوا العلك فى المجالس. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/156، رقم 12745). قال الهيثمى (5/46): فيه سوار بن مصعب، وهو متروك. *** 1508- ما هلك قوم حتى يغدروا من أنفسهم. (ابن جرير عن ابن مسعود). أخرجه ابن جرير (8/120). *** 1509- ما هلكت أمة قط إلا بالشرك بالله وما أشركت أمة حتى يكون بدء شركها التكذيب بالقدر. (ابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه ابن عساكر (45/394). *** 1510- ما هلكت أمة قط إلا بالشرك بالله وما أشركت أمة قط حتى يكون بدء شركها التكذيب بالقدر. (الطبرانى، وتمام، وابن عساكر عن يحيى بن القاسم عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/204)، وتمام (1/307، رقم 765)، وابن عساكر (45/394). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/219، رقم 1059). قال الهيثمى (7/204): رواه الطبرانى فى الكبير والصغير، وفيه عمر بن يزيد النصرى من بنى نصر ضعفه ابن حبان، وقال: يعتبر به. وابن أبى عاصم (1/141، رقم 322). *** 1511- ما هلكت أمة قط إلا بالشرك وما كان بدء شركها إلا التكذيب بالقدر. (ابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه ابن عساكر (45/394). *** 1512- ما هممت بما كان أهل الجاهلية يهمون به إلا مرتين كلاهما يعصمنى الله منهما قلت ليلة لفتى كان معى من قريش فى أعلى مكة فى أغنام لأهلها يرعى أبصر لى غنمى حتى أسمر هذه الليلة بمكة كما يسمر الفتيان قال نعم فخرجت فلما جئت أدنى دار من دور مكة سمعت غناء وصوت دفوف وزمير فقلت ما هذا قالوا فلان تزوج فلهوت بذلك الغناء ولهوت حتى غلبتنى عينى فنمت فما أيقظنى إلا مس الشمس فرجعت فسمعت مثل ذلك فغلبتنى عينى أيضًا فرجعت فقال لى صاحبى ما فعلت قلت ما فعلت شيئا فوالله ما هممت بعدها بسوء مما يعمل أهل الجاهلية حتى أكرمنى الله بنبوته. (الحاكم عن على). أخرجه الحاكم (4/273، رقم 7619) وقال: صحيح على شرط مسلم. ***
1513- ما وجدت فى طريق ميتاء أو عامر فعرفه سنة فإن لم تجد صاحبه فلك وما وجدت فى قرية غير عامرة أو طريق غير ميتاء ففيه الخمس. (الطبرانى عن أبى ثعلبة). أخرجه الطبرانى (22/207، رقم 547). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/423، رقم 5829). ومن غريب الحديث: (ميتاء): الميتاء هى الطريق المسلوكة التى يأتيها الناس. *** 1514- ما ورث والد ولده أفضل من أدب حسن. (العسكرى فى الأمثال، وابن النجار عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/77، رقم 3658)، قال الهيثمى (8/106): فيه عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، وهو ضعيف. وابن عدى (6/211، ترجمة 1684 محمد بن موسى السعدى) وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد منكر. *** 1515- ما وزن مثل بمثل إذا كان نوعا واحدا وما كيل فمثل ذلك فإذا اختلفا النوعان فلا بأس به. (الدارقطنى عن أنس). أخرجه الدارقطنى (3/18). *** 1516- ما وضع الله داء إلا وضع له دواء إلا السام والهرم فعليكم بألبان البقر فإنه يخبط من كل الشجر. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الطب عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (9/237، رقم 9163). وللحديث أطراف منها: (ما أنزل الله داء إلا وقد أنزل له شفاء). *** 1517- ما وضع من داء فى الأرض إلا وقد جعل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/163، رقم 10331). قال الهيثمى (5/84): رجاله ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما أنزل الله من داءإلا وقد أنزل معه شفاء). *** 1518- ما وقى به المؤمن عرضه فهو له صدقة. (الطيالسى عن جابر). أخرجه الطيالسى (ص 237، رقم 1713). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/90، رقم 95)، وابن عدى (7/252، ترجمة 2152 يحيى بن عثمان بن سعيد)، وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد منكر. *** 1519- ما ولد فى أهل بيت غلام إلا أصبح فيهم عز لم يكن. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر وضعف). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/244، رقم 7395). قال الهيثمى (8/155): فيه هاشم بن صالح ذكره ابن أبى حاتم، ولم يجرحه، ولم يوثقه، وبقية رجاله وثقوا. *** 1520- ما ولد فى الإسلام مولود أزكى ولا أطهر ولا أفضل من أبى بكر ثم عمر. (الديلمى، وابن عساكر عن على). أخرجه الديلمى (4/118، رقم 6366)، وابن عساكر (44/196). *** 1521- ما ولدتنى بغى قط منذ خرجت من صلب آدم ولم تزل تنازعنى الأمم كابرا عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هاشم وزهرة. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (3/401). *** 1522- ما ولدنى من سفاح أهل الجاهلية شىء ما ولدنى إلا نكاح كنكاح الإسلام. (الطبرانى، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/329، رقم 10812) قال الهيثمى (8/214): رواه الطبرانى عن المدينى عن أبى الحويرث، ولم أعرف المدينى ولا شيخه، وبقية رجاله وثقوا. والبيهقى (7/190، رقم 13854)، وابن عساكر (3/400). *** 1523- ما ولى أحد ولاية إلا بسطت له العافية فإن قبلها تمت له وإن خفر عنها فتح له ما لا طاقة له به. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/115، رقم 11220). قال الهيثمى (5/215): فيه من لم أعرفهم. ومن غريب الحديث: (خفر): الخفر أى نقض العهد. *** 1524- ما وليت قريش فعدلت واسترحمت فرحمت وحدثت فصدقت ووعدت خيرا فأنجزت فأنا والنبيون فُرَّاط لقاصفين. (الزبير بن بكار، وثعلب فى أماليه، وابن عساكر عن النابغة الجعدى). أخرجه ابن عساكر (28/191). ومن غريب الحديث: (فراط): جمع فرط وهو السابق أو المتقدم. (لقاصفين): أى الذين يزدحمون حتى يقصف بعضهم بعضًا. *** 1525- ما وليت قريش فعدلت واسترحمت فرحمت وعاهدت فوفت ووعدت خيرا فأنجزت فأنا والنبيون لها يوم القيامة على الحوض فرطان. (الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى عن النابغة الجعدى). أخرجه الطبرانى (18/364، رقم 933). قال الهيثمى (10/25): فيه راو لم أعرفه، ورجال مختلف فيهم. ***
1526- ما يأمن الذى يرفع رأسه فى صلاته قبل الإمام أن يحول الله صورته صورة حمار. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/321، رقم 427). *** 1527- ما يأمن الذى يرفع رأسه قبل الإمام أن يرد الله رأسه رأس حمار. (عبد الرزاق عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (2/373، رقم 3751). *** 1528- ما يأمن هذا أن يكون كية بين عينيه. (عبد الرزاق عن أبى سعد رجل من أهل الشام قال أبصر رسول الله. (نخامة فى قبلة المسجد فحكها ثم قال... فذكره). أخرجه عبد الرزاق (1/433، رقم 1690). *** 1529- ما يؤمن أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس كبش. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (12/442). *** 1530- ما يؤمن أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس كلب. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/293، رقم 4239). قال الهيثمى (2/78): رجاله ثقات خلا شيخ الطبرانى العباس بن الربيع بن تغلب فإنى لم أجد من ترجمه. *** 1531- ما يؤمن الذى يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله صورته صورة حمار. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أحمد (2/425، رقم 9491). *** 1532- ما يؤمن الذى يرفع رأسه قبل الإمام ويضعه أن يحول الله رأسه رأس حمار. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/104، رقم 9254). *** 1533- ما يبكيك فما ألوتك فى نفسى وقد أصبت لك خير أهلى وايم الذى نفسى بيده لقد زوجتك سعيدا فى الدنيا وإنه فى الآخرة لمن الصالحين. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (24/132، رقم 362). قال الهيثمى (9/209): فيه يحيى بن يعلى، وهو متروك. *** 1534- ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/297، رقم 7940)، والترمذى (4/190، رقم 1668) وقال: حسن صحيح غريب. وابن حبان. (10/512، رقم 4655). *** 1535- ما يحل لمؤمن أن يشتد على أخيه بنظرة تؤذيه. (ابن المبارك عن حمزة بن عبيد مرسلاً). أخرجه ابن المبارك (1/240، رقم 689). *** 1536- ما يحملكم على أن تتابعوا فى الكذب كما تتابع الفراش فى النار. (ابن النجار عن أسماء بنت يزيد). أخرجه أيضًا: أحمد (6/454، رقم 27611)، قال الهيثمى (1/142): فيه شهر بن حوشب، وهو مختلف فيه. والطبرانى (24/164، رقم 419). *** 1537- ما يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحى سبعين شيطانا. (أحمد، والبزار، وابن زنجويه، وابن خزيمة، والرويانى، والحاكم، والبيهقى، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن بريدة. ابن المبارك وابن زنجويه عن أبى ذر موقوفا). حديث بريدة: أخرجه أحمد (5/350، رقم 23012)، وابن خزيمة (4/105، رقم 2457)، والرويانى (1/68، رقم 18) والحاكم (1/577، رقم 1521) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (4/187 رقم 7608)، والطبرانى فى الأوسط (1/307، رقم 1034) قال الهيثمى (3/109): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/257 رقم 3474)، والديلمى (4/101، رقم 6315). حديث أبى ذر الموقوف: أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/351، رقم 9812). *** 1538- ما يدريكم ما بلغت به صلاته إنما مثل الصلاة مثل نهر ماء غمر عذب بباب رجل يقتحم فيه كل يوم خمس مرات فماذا ترون يبقى ذلك من درنه إنكم لا تدرون ما بلغت به صلاته. (أحمد، وابن خزيمة، والطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سعد بن أبى وقاص وناس من الصحابة). أخرجه أحمد (1/177، رقم 1534)، وابن خزيمة (1/160، رقم 310)، والطبرانى فى الأوسط (6/303، رقم 6476)، والحاكم (1/316، رقم 718) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/42، رقم 2814). *** 1539- ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة فى نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة. (الترمذى- حسن صحيح- والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/602، رقم 2399) وقال: حسن صحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/158، رقم 9836). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (7/187، رقم 2924)، والحاكم (4/350، رقم 7879) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 1540- ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتى يوم القيامة وليس فى وجهه مزعة لحم. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه). أخرجه البخارى (2/536، رقم 1405)، ومسلم (2/720، رقم 1040)، والنسائى فى الكبرى (2/50، رقم 2366) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/310، رقم 8725)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/269، رقم 3509). *** 1541- ما يسرنى أن لأصحاب محمد مثل هذا الجبل ذهبا وفضة فينفقها فى سبيل الله ويترك منها دينارًا. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/268، رقم 11697) قال الهيثمى (3/123): رجاله موثقون. وأبو نعيم فى الحلية (8/127) وقال: غريب. *** 1542- ما يسرنى أن لى أحدا ذهبا يأتى على ثالثة وعندى منه دينار إلا أن أرصده لغريم. (الطيالسى عن أبى ذر). أخرجه الطيالسى (ص 63، رقم 465). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/148، رقم 21360). *** 1543- ما يسرنى أن لى أحدا ذهبا يأتى عليه ثالثة وعندى منه دينار إلا دينارًا أرصده لدين علىَّ. (هناد، ومسلم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/687، رقم 991)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/406، رقم 5563). وأخرجه أيضًا: أحمد. (2/467، رقم 10032)، والبيهقى (7/46، رقم 13085)، والبغوى فى الجعديات (1/177، رقم 1142). *** 1544- ما يسرنى أن لى حمر النعم وأنى نقضت الحلف الذى فى دار الندوة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/293، رقم 11778). قال الهيثمى (8/172): فيه مرزوق بن المرزبان ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1545- ما يسرنى أن لى مثل أحد ذهبا أنفقه فى سبيل الله أموت حين أموت وأخلف عشرة أواق إلا فى ثمن كفن أو قضاء دين. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/7، رقم 6566). *** 1546- ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم عن أبى سعيد، وأبى هريرة معا). أخرجه أحمد (2/303، رقم 8014)، وعبد بن حميد (ص 298، رقم 961)، والبخارى (5/2137، رقم 5318) ومسلم (4/1992، رقم 2573). وللحديث أطراف منها: (ما من مؤمن يصيبه وصب ولا نصب ولا سقم)، (ما من مسلم يصيبه وصب ولا نصب). ومن غريب الحديث: (نصب): أى تعب. (وصب): الوصب هو الألم والسقم الدائم. *** 1547- ما يقدر فى الرحم يكن. (البغوى عن أبى سعيد الزرقى). أخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 175، رقم 1244)، والطحاوى (3/34). وللحديث أطراف منها: (ما من كل الماء يكون الولد). *** 1548- ما يكون عندى من خير فلن أدخره عنكم وإنه من يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله وما أعطى أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر. (مالك، وأحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه مالك (2/997، رقم 1812)، وأحمد (3/93، رقم 11908)، والدارمى (1/474، رقم 1646)، والبخارى (2/534، رقم 1400)، ومسلم (2/729، رقم 1053)، وأبو داود (2/121، رقم 1644)، والترمذى. (4/373، رقم 2024) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/95، رقم 2588)، وابن حبان (8/193، رقم 3400). *** 1549- ما يمرض مؤمن ولا مؤمنة ولا مسلم ولا مسلمة إلا حط الله بذلك خطاياه كما تحط الورقة عن الشجرة. (ابن حبان عن جابر). أخرجه ابن حبان (7/189، رقم 2927). وللحديث أطراف منها: (ما من مؤمن ولا مؤمنة ولا مسلم ولا مسلمة يمرض مرضًا). *** 1550- ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه من نفسه أو فى ماله أن يبرك عليه فإن العين حق. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى عن سهل بن حنيف). أخرجه الطبرانى (6/82، رقم 5581). *** 1551- ما يمنع أحدكم إذا عرف الإجابة من نفسه فشفى من مرض وقدم من سفر أن يقول الحمد لله الذى بعزته وجلاله تتم الصالحات. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (1/730، رقم 1999). *** 1552- ما يمنع أحدكم إذا عسر عليه أمر معيشته أن يقول إذا خرج من بيته بسم الله على نفسى ومالى ودينى اللهم رضنى بقضائك وبارك لى فيما قدر لى حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/111، رقم 6346). *** 1553- ما يمنع أحدكم أن يقرأ { قل هو الله أحد } ثلاث مرات فى كل ليلة فإنها تعدل القرآن كله. (ابن الأنبارى فى المصاحف عن أنس). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/150، رقم 4118) بمعناه، قال الهيثمى (7/147): فيه عبيس بن ميمون وهو متروك. *** 1554- ما يمنع أحدكم أن يكون كأبى فلان كان إذا خرج قال اللهم إنى قد تصدقت بعرضى على عبادك فإن شتمه أحد لم يشتمه. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (9/77، رقم 16408). *** 1555- ما يمنعك أن تسمعى ما أوصيك به أن تقولى إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين. (النسائى، وابن السنى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس). أخرجه النسائى (6/147، رقم 10405). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/730، رقم 2000) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/476، رقم 761)، والضياء (6/300، رقم 2320) وقال: إسناده حسن. *** 1556- ما يمنعكم أن تصفوا كما تصف الملائكة عند الرحمن يتمون الصفوف الأول ويرصون الصفوف رصا ويرصوها رصا. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/200، رقم 1816). *** 1557- ما ينبغى لأحد أن يسجد لأحد ولو كان أحد ينبغى له أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لما عظم الله عليها من حقه. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (9/470، رقم 4162). *** 1558- ما ينبغى لعبد أن يأتى أخاه فيسأله قرضا وهو يجده فيمنعه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/243، رقم 7951). قال الهيثمى (4/126): فيه جعفر بن الزبير الحنفى، وهو متروك. *** 1559- ما ينبغى لعبد أن يقول إنى خير من يونس بن متى. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن جعفر. أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والطبرانى، [وابن حبان ابن عباس]). حديث عبد الله بن جعفر: أخرجه أحمد (1/205، رقم 1757)، وأبو داود (4/217، رقم 4670)، وأبو يعلى. (12/167، رقم 6793)، والضياء (9/188، رقم 168). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/342، رقم 3179)، والبخارى (3/1254، رقم 3232)، ومسلم (4/1846 رقم 2377)، وأبو داود (4/217، رقم 4669)، والطبرانى (12/159، رقم 12753)، وابن حبان (14/134، رقم 6241). *** 1560- ما ينبغى لنبى أن يضع أداته بعد أن لبسها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه. (الحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/141، رقم 2588) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (7/41، رقم 13061). *** 1561- ما ينفعكم أن أصلى على رجل روحه مرتهن فى قبره ولا تصعد روحه إلى الله لو ضمن رجل دينه لصليت عليه فإن صلاتى تنفعه. (الباوردى، والبيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (6/75، رقم 11189). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/258، رقم 5253)، قال الهيثمى (3/40): فيه عبد الحميد بن أمية وهو ضعيف. والعقيلى (3/393، ترجمة 1432 عيسى بن صدقة)، وقال: ضعيف. *** 1562- ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله ورسوله وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا وقد احتبس درعه وأعتده فى سبيل الله وأما العباس فهى على ومثلها معها يا عمر أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة قال أمر رسول الله. (بصدقة فقيل منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس بن عبد المطلب قال... فذكره). أخرجه أحمد (2/322، رقم 8267)، والبخارى (2/534، رقم 1399)، ومسلم (2/676، رقم 983)، وأبو داود (2/115، رقم 1623)، والنسائى (5/33، رقم 2464). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (4/18، رقم 6826)، والدارقطنى (2/123)، وابن حبان (8/67، رقم 3273)، والبيهقى (4/111، رقم 7160). ومن غريب الحديث: (صنو): أى مثل ونظير. *** 1563- ما يوضع فى الميزان يوم القيامة أفضل من حسن الخلق وإن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم. (الطبرانى عن أبى الدرداء). وللحديث أطراف أخرى منها: (أول ما يوضع فى الميزان)، (ما من شىء يوضع فى الميزان). ***
|